كيفية تأسيس جمعية


كيفية تأسيس جمعية


يمر تأسيس جمعية في المغرب من عدة خطوات، يبدأ بالتصريح بعقد جمع عام تأسيسي وينتهي بالحصول على وصل ايداع نهائي، حيث تكون الجمعية في وضعية قانونية ازاء الجهات الرسمية وباقي الشركاء.

ويتكون ملف تأسيس الجمعية في المغرب من الوثائق التالية:

  • اقرار المقر الجمعية 

(وفيه يتم الاشارة الى عنوان المكان الذي سيتخذ مقر للجمعية مؤقتا كان أو دائما، ويتم توقيعه من طرف مالك أو مكتري المكان)


  • التصريح بعقد جمع عام تأسيسي للجمعية 

وهو عبارة عن اخبار بموجبه يتم اعلام السلطات المحلية بمكان وزمان عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية، ويتم توقيعه من طرف اللجنة التحضيرية والتي عادة ما يكون فيها ثلاثة أشخاص أو أكثر.

  • القانون الاساسي

تتم مناقشته والمصادقة عليه خلال الجمع العام العام التأسيسي، كما يمكن تعديله وفق صيغة شكلية معينة، ويتكون من مجموعة من الابواب والبنود والمواد التي تبين اسم الجمعية ومقر الجمعية والمدة التي استحدتث من أجلها، كما يشار في القانون الاساسي للجمعية الى مجالات الاشتغال ،والانشطة المزمع القيام بها والأهداف المتوخاة،  والوسائل التي ستعتمد في ذلك، ومصدر التمويل، بالإضافة الى طريقة انتخاب المكتب ومدة صلاحيته وعدد الأعضاء ومهامهم، كما يشار الى طرق حل الجمعية ومصير الممتلكات وطرق حل النزاعات حال وقوعها.

  • لائحة الأعضاء 

عبارة عن جدول يبين فيه الأسماء الكاملة لأعضاء المكتب وأرقام بطائقهم الوطنية ومكان وتاريخ ازديادهم، كما يمكن الاشارة الى حالتهم المدنية ومهنهم.
ويكون موقعا ومصادقا عليه من طرف الرئيس أو الرئيس والكاتب.

  • محضر جمع العام التأسيسي:

يشار فيه الى زمان ومكان عقد الجمع العام التأسيسي والحاضرون ومناقشة مشروع القانون الاساسي وتشكيلة المكتب.
ويتم توقيعه والمصادقة عليه من طرف الرئيس.

بعد الانتهاء من الجمع العام التأسيسي، يوضع الملف القانوني للجمعية المكون من الوثائق أعلاه (ما عدا اقرار المقر والتصريح بقد الاجتماع التأسيسي) لدى السلطة المحلية في ثلاثة نظائر مقابل تقديم وصل الايداع المؤقت.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال